حقيقة شائعة وفاة عادل إمام عن عمر يناهز 73 عاماً



نفى نقيب الممثلين المصريين أشرف عبد الغفور ما تردد من أنباء اليوم الاحد عن وفاة الفنان عادل إمام نتيجة أزمة قلبية، مؤكدا أن زعيم الكوميديا في حالة صحية ومعنوية جيدة خاصة بعد تكريمه قبل أيام في مدينة أربيل العراقية.

وقال عبدالغفور: لا أعرف لمصلحة من يتم ترويج شائعات كل فترة عن وفاة عادل إمام، خاصة أن مثل هذه الشائعات تزعج عشاقه من المحيط إلى الخليج، مطالبا من "يروجون هذه الشائعات بأن يكفوا عن هذه الأفعال السخيفة التي لا أجد لها أي تفسير مقنع".

ويستعد الفنان عادل إمام للعودة للشاشة الصغيرة من جديد بمسلسل يحمل عنوان "العراب" من تأليف يوسف معاطي ومن المنتظر أن يبدأ تصويره خلال الفترة المقبلة حتى يصبح جاهزا للعرض في رمضان المقبل.


وعادل امام  بدأت شهرته في منتصف سبعينات القرن العشرين، ومنذ ذلك الوقت يعتبر واحدًا من أهم الممثلين العرب، والأكثر شعبية في تاريخ السينما المصرية. أدّى أكثر من مائة فيلم. اشتهر بأدواره الكوميدية الممزوجة بالطابع السياسي. تطبع بعض أعماله الجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية هامة.

ولد في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية وتخرج من كلية الزراعة التي تخرج منها الكثير من الفنانين المصريين. بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى النجومية. عادل إمام متزوج من السيدة هالة الشلقاني ولديه ثلاثة أبناء، أكبرهم المخرج السينمائي رامي إمام وابنته الوحيدة سارة إمام والمتزوجة من ابن المهندس أحمد نبيل مقبل ابن أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وأخيراً الفنان محمد إمام الدارس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. عادل إمام هو الأخ الأكبر للمنتج عصام إمام وزوج أخته هو الممثل الراحل مصطفى متولي.


 في 2 فبراير 2012، قضت محكمة جنح الهرم في القاهرة بالحبس ثلاثة أشهر ودفع غرامة قدرها 1000جنيه ، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية السينمائية. وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد العاطي، واستند المحامي عسران منصور في القضية التي رفعها على إمام في 2011 على أدواره في العديد من الأفلام مثل مرجان أحمد مرجان و حسن ومرقص و الإرهابي من جهته أكد الفنان عادل إمام أنه لم يكن لدي علم بهذه الدعوى التي صدر فيها حكم غيابي بحسبه وتغريمه، ولم يصله استدعاء إلى المحكمة، ولم يذهب محام للدفاع عنه في التهمة المشار إليها، مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة احترام حرية الإبداع والتعبير الفني ، مشيرًا إلى أنه سبق أن تعرض لكثير منها طوال مشواره الفني، هو وكثير من الفنانين المصريين . وتم تأييد الحكم في يوم الثلاثاء 24 أبريل 2012 .

في 26 ابريل قررت محكمة جنح العجوزة عدم قبول الدعوي المقدمة ضد عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة ونادر جلال ولينين الرملي بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوى أقيمت «بغير ذي صفة». وعدم وجود الجريمة فيها وتغريم رافيعها 50 جنيهاً. وفي 12 سبتمبر 2012 قضت محكمة الاستئناف ببراءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان مصرحة أنها لم تجد في أعماله إساءة إلى الإسلام أو الديانات السماوية الأخرى، فألغت الحكم بالسجن وحكمت على المدعي بتعويض المصاريف.